Thursday, January 9, 2025

MALIAH TADRIS LIL MADROSAH MA'HAD (RAUDHATUL ULUM)

 

الطريقة

 

المادة

الترتيب

(أقوم أمام الباب قائلا)

 

إلقاء السّلام

التعارف

السّلام عليكم ورحمة الله وبركاته

م

وعليكم السّلام ورحمة الله وبركاته

ت

(ثم أضع أدواة التدريس على المكتب)

 

من فضلكم أن ترتّبواجلوسكم و ضعو ما أمامكم في الأدراج وإن لم تجدوها و ضعوهاعلى المكاتب مرتّبا ترتيبا.

م

تنظيم الفصل

 

الحمد لله رب العالمين والصّلاة والسّلام على أشرف الأنبياء والمرسلين وعلى أله وأصحابه أجمعين أللهم لاسهل إلا ما جعلته سهلا وأنت تجعل الصعب إذا سئت سهلا والعاقبة للمتّقين ولاعدوان إلاعلى الظا لمين....  أما بعد.

نبدأ درسنا اليوم بقراءة البسملة

م

التحميد على الله والسّلام على النبي

و الدعاء

بسم الله الرحمن الرحيم

ت\م

(أقوم أمام الفصل)

م

ماذا د رسنا الأن؟

م

السّؤال عن الدرس و التّاريخ

درسنا الأن "النحو"

ت

( أكتب على السبورة )

 

أليس تاريخنا اليوم من السّنة الهجرية والميلادية هكذا؟

۱٦   جمادي الأولى۱٤۳۰ ه

۱٢      مايو        ۲۰۰۹ م

م

بلى

ت

أ ليست مدرستكم الحقيقية فى هذه المادة الأستاذة :Aprina

م

السؤال عن المدرس  هذه المادة والحصة

بلى

ت

أ ليست مدرستكم الحقيقية فى هذه الحصة الأستاذة :Heni

م

بلى

ت

طيب, يا أيها التلاميذ أقوم هنا بين ايد يكم جميعا بديلا منهما لتدريس في هذه المادة و فى هذه الحصة

م

إعلان موقف المدرس فى التدريس

قبل ان نخطو إلى درس جديد أريد أن أسألكم عن الدرس الماضى

م

الأسئلة عن الدرس الماضى

المقدمة

هل تعلمتم عن الموضوع :" جر الاسم" ؟

م

نعم ,تعلمنا

ت

 

الطريقة

 

المادة

الترتيب

 

 

 

 

طيب السؤال الاول ،اذكر ثلا ثة احرف من حروف الجر؟ أنت يا أخى؟

م

الأسئلة عن الدرس الماضى

المقدمة

.....

ت

أحسنت فى الاجابة ، السؤال الثانى هات جملة مفيدة  فيها حرف الجر؟ اأنت يا أخى...

م

.....

ت

أحسنت يا أخي...

طيب ايهاالتلاميذ قد إنتهينا من الاسئلة المتعلقة باالدرس الماضى،والأن أريد أن اعطى لكم جملة مفيدة وإسمعوا جيدا..

"ذهبت الي فصل نظيف"نري فى هذه الجملة حرف الجر يعني "إلي" كما تعلمتم فى الما ضي ،اليس كذالك؟

م

بلي

ت

والآن لاحظوا اللكلمة "فصل"وهي اسم مجرور لأن وقع بعد حرف الجروهومنعوت والكلمة"نظيف"هوالنعت

فموضوعنااليوم"النعت"ماذا؟

م

النعت

ت

(أكتب الموضوع على السبورة)

 

الاتيان بالامثلة الصحيحه المناسبة للموضوع

العرض

(ثم أطلب مثالا واحدا من  التلاميذ)

 

ايهاالتلاميذ قبل أن اعطى لكم الأمثلة أريد أن أطلب منكم مثالا واحدا من هذاالموضوع... أنت يا أخى...

م

 .....

ت

أحسنت،جوابك صحيح

م

(أكتب مثالامن التلاميذ على السبورة)

ت

ايهاالتلاميذ والآن انظروا الى السبورة سأكتب لكم الأمثلة...

 

(أكتب الأمثلة على السبورة)

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطريقة

 

المادة

الترتيب

 

 

 

 

الأمثلة :

 

 

العرض

۱. هذاكتاب جديد

 

۲. يقرأعلي كتابا مفيدا

 

۳.ذهبت إلي فصل نظيف

 

(أقرأ الامثللة مع وضع العلامات عليها)

 

قراءة المدرس الامثلة مع ملا حظة التلاميذ لها ثم وضع العلامات الخاصة

ايهاالتلاميذ، والآن لاحظوا الى السبورة سأقرأ لكم ما عليها

م

۱. هذاكتاب جديد

۲. يقرأعلي كتابا  مفيدا

۳.ذهبت إلي فصل نظيف

أيها اللتلاميذ والآن اهتموا واسمعوا جيدا سأ شرح لكم ماعلي السبورة. إذا نظرنا إلي الكلمة (جديد،مفيدا،نظيف)تنعت الإسم الذي قبلها،اي تدل على صفة فيه ولذا لك تسمي نعتا ويسمي الاسم الذي قبلها منعوتا ،والنعت يسمي ايضا بالصفة والمنعوت يسمي موصوفا ،فهمتم ؟

 

البحث في الامثلة

فهمنا

ت

وإذا تأ ملت كل نعت من هذه النعوت الثلاثة وجدنا ه يتبع المنعوت في رفعه ونصبه وجره .فا لكلمة"جديد"جا ءت مرفوعة يتبع الاسم قبلها والكلمة"مفيدا"جا ءت منصوبا يتبع الاسم قبلها والكلمة "نظيف"جا ءت مجرورة يتبع الاسم قبلها ولذا لك إذا كان المنعوت مرفوعا فكان ا لنعت مروعا،وإذا كان المنعوت منصوبا فكان ا لنعت منصوبا ،وإذاكان المنعوت مجرورا فكان النعت مجرورا.

ولذالك نستنبط أن النعت هو لفظ يدل علي صفة في اسم قبله والنعت يتبع المنعوت في رفعه ونصبه وجره،فهمتم؟  

 

فهمنا

ت

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الطريقة

 

المادة

الترتيب

 

 

 

 

يأيها التلا ميذ أنظروا ولا حظوا إلي السبورة أريد أن أكتب القواعد

م

كتا بة لقوا عد

العرض                                      التطبيق

(أكتب القواعدعلي السبورة)

القواعد

*النعت لفظ يدل علي صفة في اسم قبله ويسمي الاسم الموصوف منعوتا

*النعت يتبع المنعوت في رفعه ونصبه وجره

ايها التلا ميذ اهتمواجيدا سأقرألكم ما علي السبورة

(أقرأما علي السبورة)

م

قراءة المدرس ما علي السبوة

أيها التلا ميذ اخرجواكراساتكم واقلا مكم وأكتبواما  علي السبورة

(ادوروحول الفصل ثم أجلس وأقرأكشف الغيا ب)

م

كتا بة التلا ميذ ما علي السبورة وقراءة المدرس كشف الغيا ب

يايها التلا ميذ بجا نب كتا بتكم سأقرألكم كشف الحضورفمن دعي اسمه فليرفع يده ويقول"حا ضر"

(أقرأاسما ءالتلا ميذ واحدا فواحدا )

م

كتبتم ؟

م

كتبنا

ت

( أختا رواحدا من التلاميذ لقراءة كتا بته )

م

قراءة واحد من التلاميذ

انت يا أخي ، اقرأ كتا بتك بصوت مرتفع والاخرون اسمعوا واهتموا جيدا

م

ايها التلاميذ اقرأوا كتا بتكم بصوت خفيف استعدادا لاجا بة الاسئلة مني

( التلاميذ يقرأون كتا بتهم والمدرس يمسح ما علي السبورة )

م

قراءة التلاميذ كتا بتهم اعدادا للتطبيق

قفوا من القراءة واقفلوا كرا سا تكم سا سلكم عن هذا الموفوع

طيب السؤال الاول ، ما موضو عنا اليوم ؟ انت يا أخي......

م

الأسئلة

.......

ت

احسنت ، جوا بك صحيح ، السؤال الثا ني اعطني جملة مفيدة فيها النعت ؟ انت يا أحي......

م

.......

ت

احسنت في الاجا بة ، السؤال الثا لث ما هو النعت ؟ انت يا اخي ......

م

 

الطريقة

 

المادة

الترتيب

 

 

 

 

........

ت

 

التطبيق

طيب احسنت في الاجابة ، والسؤال الاخر اعرب هذه الجملة "يقرأ علي كتا با مفيدا "

م

.....

ت

احسنت في الاجا بة

م

يايها التلاميذ كفين بدرسنا اليوم وارجو كم ان تتعلموا جيدا لأن لامتحان في عتا بة البا ب ولان نختتم درسنا اليوم بقراءة الحمد له 

م

الاختتام والارشادات

الاختتا م

الحمد لله رب العا لمين

ت/م

هذا مني اقول لكم شكرا جزيلا علي حسن استماعكم واهتمامكم وأخير الكلام

"والسلام عليكم ورحمة الله وبركا ته

م

وعليكم السلا م ورحمة الله وبر كا ته

( أخرج من الفصل )

ت/م

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

No comments:

Post a Comment

Post Terbaru

  الطريقة   المادة الترتيب (أقوم أمام الباب قائلا)   إلقاء السّلام ...